Logo.png

ما هو Aphakia?

يحدث Aphakia عندما لا يكون لدى الشخص عدسة في عين واحدة أو كلتا العينين. يمكن أن يكون خلقيًا عندما يولد الناس به أو يكتسبون في أي مرحلة من مراحل الحياة بعد الجراحة أو الإصابة.

العدسة عبارة عن هيكل شفاف يقع خلف القزحية ، وهي ضرورية للتركيز على الأشياء. يدخل الضوء إلى العين من خلال حدقة العين ، ويصل إلى القزحية التي تتحكم في كمية الضوء التي تدخل العين. ثم تصل إلى العدسة التي ستركزها على شبكية العين. عندما تغيب العدسة ، سيواجه الشخص مشاكل في التركيز ورؤية الأشياء بوضوح.


أعراض Aphakia

عندما لا يكون لدى الشخص عدسة ، فقد يواجه ما يلي:

  • رؤية مشوشة
  • طول النظر (مد البصر)
  • من الصعب تركيز الأشياء
  • تقليل التركيز عندما تتغير المسافة من كائن
  • تبدو الألوان باهتة
  • ماذا تعرف عن الرؤية الباهتة فجأة

الأسباب

  • يمكن أن تحدث Aphakia بسبب الإصابات أو إعتام عدسة العين أو الجينات. على الرغم من ندرة حدوث ذلك ، يمكن أن يولد بعض الأطفال بدون عدسات.

علم الوراثة

تبدأ العدسة بالتطور في الأسبوع الثالث من الحمل. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد لا تتشكل أو قد يمتص الجسم العدسات بعد الولادة بقليل. فقدان القدرة الخلقية هو شذوذ نادر يمكن أن يترافق مع اضطرابات بصرية أخرى. يمكن تقسيمها إلى شكلين: عدم القدرة على الولادة الخلقية الأولية والثانوية: 1

انعدام العدسة الأولية:

يولد الأطفال بدون عدسة بسبب طفرة أو مشاكل أثناء النمو. يمكن أن يترافق مع صغر العين ، وغياب القزحية ، وعدم تنسج الجزء الأمامي ، وتصلب القرنية (عندما تمتزج القرنية مع الصلبة).


انعدام القدرة الثانوية:

يحدث هذا النوع عندما يمتص الجسم العدسة قبل الولادة. ترتبط بعض هذه الحالات بمتلازمة الحصبة الألمانية الخلقية (التي تسببها إصابة الأم بفيروس الحصبة الألمانية أثناء الحمل).
إصابة
يمكن للمرضى أيضًا أن يصابوا بالعدسة بعد إصابة أو تمزق في الكرة الأرضية. قد يفقدون عدساتهم أثناء إصابة شديدة ، وهذا النوع من انعدام القدرة يعرف باسم انعدام القدرة على الرض.

هل يسبب الارتجاج مشاكل في الرؤية؟

جراحة الساد

  • إعتام عدسة العين هو غشاوة عدسة عينك. عندما يغيب إعتام عدسة العين فوق العدسة ، لا تستطيع عينك تركيز الضوء بنفس الطريقة ، مما يؤدي إلى تشوش الرؤية أو فقدان الرؤية. يحتاج الأشخاص في بعض الأحيان إلى جراحة الساد لرؤية وعلاج حالات العين الأخرى ، مثل التغيرات المرتبطة بالعمر في شبكية العين أو اعتلال الشبكية السكري. أثناء العملية ، تتم إزالة العدسة واستبدالها بزرع صناعي في معظم الحالات.
  • على الرغم من أنه شائع عند كبار السن ، يمكن أن يولد بعض الأطفال مصابين بإعتام عدسة العين الخلقي وسيحتاجون إلى الجراحة قبل الشهر الأول.
  • جراحة الساد: ما يمكن توقعه أثناء الجراحة

تشخيص

  • في البالغين والأطفال الأكبر سنًا ، يتم تشخيص انعدام القدرة على التنفس أثناء فحص العين الشامل. ومع ذلك ، فإن تشخيص فقدان القدرة الخلقية غالبًا ما يمثل تحديًا. يعد التشخيص بالموجات فوق الصوتية قبل الولادة للافاكيا أمرًا صعبًا وغالبًا ما يتطلب دراسة وراثية للنمط النووي (مجموعة الكروموسومات لدى الشخص).
  • أسباب لماذا قد يطلب مزود الرعاية الصحية الخاص بك النمط النووي

علاج او معاملة

الجراحة هي الطريقة الأكثر فاعلية لعلاج انعدام القدرة على التنفس عند الأطفال والبالغين. سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإدخال عدسة صناعية داخل العين (IOL) مصنوعة من السيليكون أو الأكريليك أو أي تركيبة بلاستيكية أخرى. كما أنها مغطاة بمادة خاصة للمساعدة في حماية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

قد تكون الجراحة للبالغين والرضع مختلفة:

الجراحة عند البالغين:

عندما يكون سبب فقدان القدرة على العدسة هو إعتام عدسة العين أو إصابة العين ، يقوم الممارس بإزالة العدسة التالفة في الجراحة. يحتاج المريض إلى تخدير موضعي وتستغرق الجراحة قرابة الساعة. في حالة تلف كلتا العينين ، يتم إجراء الجراحة في عين واحدة في كل مرة.

الجراحة عند الأطفال:

  • عند ولادة الأطفال المصابين بإعتام عدسة العين ، يوصي مقدم الرعاية الصحية غالبًا بإجراء الجراحة قبل الشهر الأول من العمر. قد لا يتم استبدال العدسة على الفور ، ويتم إجراء إدخال عدسة IOL اصطناعية بعد السنة الأولى من العمر. يحتاج الأطفال الذين خضعوا لجراحة الساد الخلقي إلى جدولة فحوصات العين المتكررة خلال العقد الأول من العمر. بعد ذلك ، يجب إجراء فحوصات العين كل عام إلى عامين طوال الحياة.
  • يتطلب علاج فقدان القدرة على الالتصاق عند الأطفال اهتمامًا وثيقًا. خلال السنوات الأولى من الحياة ، لا تزال العين تنمو. يجب أن تكون النظارات أو العدسات اللاصقة مناسبة بسرعة ، حتى يبدأ المسار البصري إلى الدماغ في التكون. يعرضهم النظام البصري غير الناضج عند الأطفال الصغار لخطر الإصابة بالغمش إذا كان المدخلات البصرية غير مركزة أو غير متساوية بين العينين.
  • يمكن أن تسبب النظارات تشوهًا للصورة وتأثيرات موشورية وتفاوت الانسياب والانسيكونيا ، مما يؤدي إلى رؤية أقل من مثالية. يتم التخلص من هذه التأثيرات باستخدام العدسات اللاصقة ، لذلك يفضل استخدام العدسات اللاصقة في علاج انعدام القدرة على التنفس عند الأطفال.

المضاعفات

إنه غير شائع ، ولكن قد يصاب المرضى بما يلي بعد الجراحة:

زرق Aphakic: يتسبب Aphakia في حدوث تغيرات ميكانيكية وكيميائية حيوية معقدة في الجسم الزجاجي (الجل الصافي الذي يملأ الفراغ بين العدسة والشبكية) وهياكل الجزء الأمامي ، والآلية الدقيقة للجلوكوما في انعدام القدرة على التنفس غير مفهومة تمامًا. يصابوا بمرض الجلوكوما اللاكي ، وهو نوع ثانوي من الحالات يكون أكثر صعوبة في العلاج من الجلوكوما الأولي. يمكن للناس أيضًا أن يصابوا بالجلوكوما بعد جراحة الساد ، حتى بعد سنوات من العملية. يحدث ذلك بسبب تغيرات في ضغط العين ، مما يؤدي إلى تلف العصب البصري.

انفصال الشبكية:

بعد جراحة إعتام عدسة العين ، يحدث انفصال الشبكية بنسبة تصل إلى 3.6٪ من المرضى ، ويزداد الخطر عند المرضى الصغار الذين يعانون من قصر النظر. يحدث ذلك عندما تنفصل الشبكية ، مما يتسبب في عوامات العين والإحساس بوجود ظل شبيه بالستارة فوق العين.
انفصال الجسم الزجاجي: يرتبط الجسم الزجاجي بالشبكية. يمكن أن تؤدي جراحة الساد إلى تغييرات كبيرة في الجسم الزجاجي ، بما في ذلك فصله عن الشبكية.
ما الذي يسبب عوامات العين؟

المراجع


يكون التكهن مواتيا بشكل كبير إذا تم إصلاح انعدام القدرة بالجراحة ، خاصة عندما يحدث بسبب إعتام عدسة العين. لا يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من عدسات باطن العين في كثير من الأحيان من مشاكل ولا يحتاجون إلى تغيير عدساتهم خلال حياتهم. ومع ذلك ، فإنه سيعتمد أيضًا على صحة العين للفرد. لذلك ، من الضروري إجراء فحوصات متكررة للعين.

كلمة من مركز إبصار التخصصي

يتم علاج معظم حالات فقدان القدرة على الكلام بالجراحة. ومع ذلك ، يجب أن يدرك المرضى أنهم سيحتاجون إلى فحوصات منتظمة للعين لضمان عدم وجود مشاكل أخرى. عندما يعاني الطفل من فقدان القدرة الخلقية ، يلعب الوالدان دورًا حاسمًا في العلاج وتنمية الرؤية. يجب أن يدركوا أن العلاج الناجح لا يعتمد فقط على الجراحة ولكن أيضًا على فحوصات العين المنتظمة والاستخدام الصحيح للنظارات والعدسات اللاصقة.

X
× How can I help you?