خيارات فعالة لصحة رؤيتك

وحدة الماء الأبيض

تعليمات ما بعد عمليد الماء الأبيض بتقنية الموجات فوق الصوتية الفاكو

الماء الأبيض هو العتامة التي تصيب عدسة العين لتصبح الرؤية غير واضحة

ما هي الحالات الطبية المشمولة بهذه الخدمات

يحدث الماء الأبيض نتيجة تعتيم العدسة البلورية، وهي العدسة الطبيعية الموجودة داخل العين. مع تزايد هذا التعتيم، تظهر لدى المرضى عدة أعراض، بما فيها غباشة الرؤية أو تشوشها ورؤية الهالات عند التعرض للضوء الساطع. 

وفي الحالات الشديدة، يفقد المريض القدرة على الرؤية بشكل كامل. يحتاج المرضى إلى العلاج بسبب مواجهتهم لمشكلات وظيفية، مثل صعوبة في الرؤية من مسافة بعيدة، أو القراءة، أو مشاهدة التلفاز، أو القيادة أثناء الليل أو في ضوء الشمس الساطع.

الأعراض

ضعف البصر

ضعف البصر بشكل تدريجي وبدون ألم.

ضبابية العين

ضبابية وعدم الوضوح في الرؤية.

حساسية من الضوء

حساسية من الضوء الساطع.

هالات حول الأضواء

رؤية هالات حول الأضواء.

صعوبة الرؤية في الليل

صعوبة في النظر أثناء الليل.

تغير لون عدسة العين

تغير لون عدسة العين تدريجيًّا إلى اللون الأبيض أو البني وذلك في الحالات المتقدمة.

هذه الأعراض أيضًا قد تكون علامة على مشاكل أخرى في العين؛ لذا يجب استشارة الطبيب للتحقق من الأعراض.

العلاج

عندما تزداد حدة الأعراض، تصبح إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بزرع عدسة جديدة هي الطريقة الوحيدة للعلاج وتحسين الرؤية. وتُجرى في مركز إبصار التخصصي للعيون عمليات إزالة الماء الأبيض بأحدث تقنيات الموجات الصوتية وتستخدم أحدث وأدق انواع العدسات كما تتوفر عدسات تصحيحية ثلاثية البؤرة ليتمكن المريض من الاستغناء الكامل عن النظارات الطبية سواء للرؤية القريبة أو البعيدة

وفي بعض الحالات، تُجرى الجراحة بمساعدة ليزر الفمتو ثانية لإجراء شقوق في العين وتمليس العدسة لتسهيل عملية إزالتها. بعد إزالة العدسة المعتمة، يتم إدخال عدسة اصطناعية إلى العين لاستبدال العدسة الطبيعية. تعمل العدسة الاصطناعية على تركيز أشعة الضوء على خلفية العين لاستعادة الرؤية الواضحة. قبل الجراحة، يختار أطباء مركز إبصار التخصصي للعيون العدسة الأنسب لعين المريض بهدف تحسين الرؤية وتقليل الحاجة إلى النظارات.

بعد إجراء الفحوص التشخيصية وعلاج الماء الأبيض، من المهم أن يقوم المريض بالترتيبات اللازمة ليحصل على المساعدة اللازمة لنقله إلى المنزل.

التشخيص

توفر مجموعة التكنولوجيا الأولى في فئتها اكتشافًا أفضل ونتائج فعّالة لصحة رؤيتك.

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية، لذلك فإنه من المهم التوصل إلى تشخيص قاطع ومحدد. ولهذه الغاية يجري الأطباء فحوصات تشخيصية شاملة للبت بإصابة المريض بالماء الأبيض، ويتضمن ذلك فحص الرؤية وفحص مقدمة العين وخلفيتها لتحديد أسباب فقدان الرؤية.

أسئلة شاائعه حول وحدة الماء الأبيض

قد يكون جزء منه وراثيًا، أو نتيجة لالتهابات العين المزمنة، أو مصاحب لأمراض مثل: داء السكري.
 

في حالة عدم علاج الحالة، وذلك باستبدال عدسة العين المتضررة، فإن الحالة من الممكن أن تتطور إلى العمى؛ ولكن بعد الجراحة واستبدال عدسة العين يرى المريض بصورة طبيعية.

مع تطور جراحة العيون المجهرية وبالاستعانة بأجهزة تفتيت العدسة (الفاكو) لم يعد ضروريًا الانتظار؛ حيث يمكن إجراء العملية في أي مرحلة من مراحل تطور الساد (الماء الأبيض).
 
الحقيقة: لا، هو مرض غير معدٍ. كما لا يمكن أن ينتشر من عين إلى أخرى.
 

مركز ابصار التخصصي

هدفنا رعايتك

تطبق أعلى معايير الجودة العالمية وتتبع المعاييرالأخلاقية في المعاملة وتقديم الرعاية

مواعيد العمل

نعمل على مدار الأسبوع من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 9 مساًء ويوم الخميس من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 2 مساًء. بإستثناء يوم الجمعة

تجدنا في الوقت المناسب

نحن نعلم اهمية العين لذالك يجب علينا أن نكون الوجهة الصحية الأجدر بالثقة في مجال طب وجراحة العيون في المملكة العربية السعودية